آفات ألأفوكادو -->
مدونة تقني تهتم بكل اشكال التقنية والتكنولوجيا,
من برامج كمبيوتر وتطبيقات اندرويد وبرمجه خاصة
 للربح من الانترنت واليوتيوب

آفات ألأفوكادو

    عفن جذور الافوكادو : Phytophthora cinnamomi
    هذه الآفة من اصعب واشد الآفات في تربية الأفوكادو. من اهم طرق انتشارها, اشتال مصابة في الفطر تأتي من المشاتل. الفطر يصل الى المشتل عادة عن طريق الثمار المصابة في الفطر, وذلك عندما يتم اخذ ثمار عن الارض.
    لذلك يجب اتباع ما يلي:
    1 -  ممنوع منعا باتا اخذ ثمار افوكادو لهدف الزراعة عن الارض, بل يجب ان تؤخذ مباشرة عن الشجر.
    2 – يجب تعقيم البذور والتربة.
    3 – اشتال مصابة في المشتل يجب اعدامها وعدم اخراجها للزراعة في ألأرض.

    علامات الافة:
    توقف النمو, الاوراق شاحبة ليس بها بريق وبعد ذلك ذبول وسقوط الاوراق في بعض الاحيان تستعيد الشجرة نموها وتظهر اوراق صغيرة عن المعتاد, ومن ثم تبدأ الفروع الصغيرة في التيبس من الروؤس النامية الى الداخل حتى موت الشجرة كليا. وعند فحص جذور الشجرة نلاحظ شيء مميز جدا وهو ان الجذور المصابة تنكسر بمجرد لمسها.

    العلاج:
    اشجار تظهر عليها اصابة العفن, يجب اخذ عينات الى المختبر للتأكد من وجود الفطر المسبب.

    طريقة اخذ العينات :
    يجب جمع عينات من التربة والجذور معا من جهات الشجرة الاربع. تؤخذ من عمق 5-20 سم بمعدل 250 غرام من كل جهة ونضعها معا في كيس بلاستيك على ان لا تزيد عن 1 كغم, يجب وضع كيس البلاستيك داخل كيس ورق وكتابة عليه المكان الذي اخذت منه العينة وكذلك يجب وضع علامة على الشجرة التي اخذت منها العينة. في حال تبين في الختبر وجود الفطر المسبب للعفن.
    يجب اتباع ما يلي :
    1 – يجب اخذ عينات من تحت جميع الاشجار في المنطقة المصابة , لتحديد منطقة الاصابة.
    2 – التوقف عن الري في المنطقة المصابة.
    3 – قطع الاشجار المصابة كلها وحرقها ( ليس اقتلاعها ).
    4 – تعقيم الارض في منطقة الاشجار المصابة.

    عفن الجذور في اشتال الافوكادو
    عفن الجذور في اشجار الافوكادو
    عفن الجذور في ثمار الافوكادو








    عفن الثمار : Colletotrichum gloeosporioides
    العفن البني الرطب يظهر على الثمار والاوراق بشكل بقع دائرية, ويظهر في في وسط البقعة افرازارت بلورية بلون برتقالي مائل للاحمرار. الاصابة تحدث والثمار على الشجر, لكن علامات الاصابة تظهر بعد الحصاد لاتوجد توصيات رش لابادة الفطر, لكن الحصاد في موعده وعدم تاخيره والحفاظ على دخول اشعة الشمس الى داخل الشجرة يقلل من الاصابة.

    عفن الثمار على الاوراق
    عفن الثمار




    اكاروس ألأفوكادو : Oligonychus perseae
    يستوطن الاكاروس على اوراق الافوكادو في الجهة السفلى للورقة. جميع مراحل التطور, البيوض, العذاري, البالغات تتواجد بشكل جماعات كثيفة مغطاة بخيوط الاكاروس. هذه الخيوط حماية لها من الاعداء الطبيعية.

    وصف الحشرة:
    البيضة – كروية قطرها 0.12 ملم لونها اصفر شفاف. العذراء – لها ثلاثة ازواج من الارجل طولها 0.15 ملم.البالغة – لها اربعة ازواج من الارجل. الذكر اصغر من الانثى طوله 0.24 ملم, نهاية بطنه حاد. الانثى طولها 0.32 ملم نهاية بطنها دائري.

    تأثير حالة الطقس على الاكاروس:
    تطور الاكاروس متعلق في درجات الحرارة, حيث انه في درجة حرارة 15 درجة مئوية مدة دورة حياته 35 يوما, وفي 20 درجة درجة مئوية دورة حياته 17 يوما, وفي 25 درجة مئوية دورة حياته 14 يوما, وفي 30 درجة مئوية دورة حياته 10 ايام. حتى الان لم يلاحظ اصابات من الاكاروس في فصل الشتاء. تبدأ الاصابات في شهر ابريل يونيو وكذلك في سبتمبر اكتوبر.
    في السنتين الاخيرتين لوحظ في اشهر يوليو اغسطس اصابات قليلة جدا وذلك بسبب درجات الحرارة العالية وقلة الرطوبة (طقس خماسيني).

    الاضرار:
    عند الاصابة الشديدة في الاكاروس تبدأ الاوراق في التساقط. وهذه يؤدي الى الانخفاض في كمية المحصول, وكذلك الى اصابات في ضربات الشمس خاصة على الثمار.

    برنامج العلاج:
    1 – العلاج ضد الاكاروس يكون فقط عند تواجده, ولن يكون هنالك رش وقائي.
    2 – يكون العلاج عند ظهور معدل عشرة اكاروسات على الورقة.
    3 – المعدل يحسب على الطريقة التالية: نأخذ على الاقل 40 ورقة من اربعة اماكن مختلفة ومن كل مكان 10 اوراق.
    4 – يجب تسجيل كل معطيات الاستكشاف, صنف الشجر, عدد الاكاروسات للورقة في كل فحص. يتم الفحص كما يلي: في فصل الشتاء كل شهر مرة واحدة, اما في الصيف كل اسبوعين, واذا وجدة اكاروسات يكون الفحص اسبوعيا.

    العلاج:
    1 – Abamectin
    2 – EOS – Mineral oil
    3 –Spirodiclofen

    اكاروس على اوراق الافوكادو
    اعراض الاكاروس

    بورميا- القياس : Boarmia selenaria
    اليرقات بلون اخضر فاتح الى غامق, طول اليرقة 0.3-6 سم. اليرقات تأكل في البداية النموات الجديدة, حيث تبدأ من اطراف الورقة والى الداخل, كذلك تأكل الثمار وتصنع بها الانفاق. خلال السنة تظهر خمسة اجيال للحشرة, الاول يبدأ من نهاية فبراير بداية مارس, الجيل الخامس في اكتوبر نوفمبر.

    العلاج:
    اليرقات الصغيرة حتى طول 1.5 سم يمكن إبادتها بمركبات Bacillus thuringiensis, اذا كانت المادة مسحوق فتكون بتركيز 0.5% اما اذا كانت المادة سائلة فتكون بتركيز 1%  بإضافة مادة مساعدة بنسبة 0.05%  Polyvinyl alcohol. اما اذا كانت اليرقات اكبر من 1.5 سم فهذه المادة لن تجدي نفعا ولذلك يجب استعمال مادة Spinosad.

    بوريميا, القياس
    يرقة القياس










    برودينيا- دودة اوراق القطن : Spodoptera littoralis
    اليرقة طولها 4 سم تتغذى على الاوراق, الروؤس النامية, الثمار. الاصابات تبدأ في اول اغسطس.

    العلاج:
    بعثرة مغريات سامة بلورية مثل Sodium fluosilicate في بساتين الافوكادو حتى عمر الشجر ثلاثة سنين يجب هز الشجيرة بعد بعثرة المغريات, بعثرة المغريات يتم بعد الانتهاء من الري ويكون اسبوعيا حتى اختفاء الحشرات.

    فراشة دودة القطن
    دودة القطن







    من قشري شكل الكمثرى : Protopulvinaria pyriformis
    للحشرة ثلاثة مراحل, يرقة, انثى صغيرة, انثى بالغة. ( يمكن تمييز مراحل تطور الحشرة في العين المجردة ).
    الانثى الصغيرة: شكلها منبسط جدا تشبه الكمثرى لونها اصفر مائل للاخضرار على ظهرها موجود من 10-14 خط بلون بني, بنفسجي تمتد من المركز الى اطرافها. طولها 2.5 ملم وعرضها 2 ملم.
    الانثى البالغة: التي تضع البيض لونها بني شكلها كمثرى طولها يصل الى 3.9 ملم وعرضها 2 ملم. تفرز تحتها خيوط دهنية بيضاء وداخلها تضع البيض. اليرقات منبسطة لونها اخضر مائل للاصفرار طولها 0.5 ملم في المرحلة الاولى والثالثة 1.5 ملم.

    الاضرار:
    الحشرة تفرز كميات كبيرة من الندوى العسلية التي تظهر عليها الفطريات ( Sooty mold ) احيانا تتواجد كميات كبيرة من الحشرات مما يؤدي الى اضرار كبيرة جدا في الافوكادو, حيث تقل عملية التمثيل الضوئي وكذلك عمليات فسيولوجية اخرى, مما يؤدي الى توقف نمو الاوراق وسقوطها.

    العلاج:
    زيت صيفي بتركيز 1.5% Summer oil
    زيت ابيض بتركيز 1.5% Mineral oil

    قشريات



    سوسة القلف: Cryptoblabes gnidiella
    اليرقات لونها بني فاتح مائل للاحمرار وبعد ذلك تصبح بني غامق, على طول جسم اليرقة من الجهتين خطين لونهما غامق اكثر. على ظهرها نقط سوداء عليها شعيرات. طول اليرقة 0.3 – 1.3 سم. اليرقات تقضم قشرة الثمرة غالبا في مكان تلامس الثمار ببعضها. اليرقات تظهر في اشهر الصيف, يوليو اغسطس وتستمر حتى اشهر الشتاء. الصنف هاس معرض للاصابة اكثر من باقي الاصناف.

    العلاج: مثل المداد

    سوسة القلف
    اضرار سوسة القلف





    تريبس السحلب : Chaetanaphothrips orchidii
    البالغ لونه اصفر على قسم الصدر من الخلف نقطتين غامقتين مميزتين. الارجل صفراء, الاجنحة لونها بني فاتح وعليها شعيرات فاتحة اللون. طولها 0.93 – 1.27 ملم.

    الاضرار:
    عند تلامس الثمار تظهر بقع زيتية بلون بني غالبا شكلها دائري واحيانا بيضوي, احتمال ظهور في وسط البقعة لون فاتح. اما الثمار الغير متلاسقة فيظهر عليها بقع بالقرب من الكأس بشكل نجمة, حيث ان ذراع النجمة احيانا يمتد على طول الثمرة. محتمل ان تصل الاضرار الى نسبة كبيرة جدا مما يؤدي الى إفساد المحصول وعدم تسويقه. اضرار التريبس تبدأ من فترة عقد الثمار وحتى موعد الحصاد, ونسبة الاضرار تكبر مع كبر الثمر.

    العلاج: Spinosad بتركيز 0.02% + Summer oil بتركيز 0.5%

    تريبس السحلب
    تريبس السحلب





    سوسة القرنفل : Cacoecimorpha pronubana
    اليرقة لونها اخضر فاتح ومع الوقت يتحول لونها الى الاخضر الغامق. رأسها بني, طول اليرقة 0.3 – 1.3 سم, تتغذى على الثمار والاوراق. تفرز على الثمار خيوط عنكبوتية براقة في الضوء مثل الصوف الزجاجي. اثار القضم على الثمار في منطقة تلامس الثمار ببعضها, او بين ثمرة وورقة. احيانا يلاحظ قنوات على الثمار نتيجة القضم.

    العلاج: علاج المداد وسوسة القلف يبيد سوسة القرنفل.

    سوسة القرنفل
    اضرار سوسة القرنفل








    فيروئيد, بقع الشمس : Avocado sun blotch viroid
    العلامات على الاغصان: خطوط صفراء على طول الاغصان الخضراء. وعلى الثمار خطوط صفراء عميقة وطويلة تؤدي الى عدم تماثل الثمرة. في الصنف هاس لون الخطوط احمر. هذه العلامات تظهر كذلك على الاوراق. احيانا على قلف الشجرة تظهر إنبثاقات. الاشجار المصابة بشدة يتوقف بها النمو. مسبب الآفة فيروئيد ينتقل بواسطة عقل التطعيم او البذور. اشجار مصابة يجب إزالتها وحرقها.

    اضرار فيروئيد بقع الشمس في الثمار
    اعراض فيروئيد بقع الشمس على اوراق الافوكادو






    شارك المقال
    مركز الفيروز الطبي
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الزراعة فى مصر .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق

    كونكر اونلاين[posts1]

    بلوجر[posts4]

    برامج[posts3]

    ببجي موبايل[posts5]