اعراض نقص العناصر في الافوكادو -->
مدونة تقني تهتم بكل اشكال التقنية والتكنولوجيا,
من برامج كمبيوتر وتطبيقات اندرويد وبرمجه خاصة
 للربح من الانترنت واليوتيوب

اعراض نقص العناصر في الافوكادو

    Nutrient Deficiency Symptoms in Avocado
    نقص الازوت- النيتروجين:
    كمية الآزوت السنوية المطلوبة للفدان المثمر 90 كغم.الخبرة افادة ان اعطاء الآزوت في فصل الخريف تساعد في مقاومة الشجرة للطقس البارد في فصل الشتاء.الأشجار التي لم يتم تسميدها كفاية في الآزوت يكون النمو الخضري فيها قليل وضعيف . وكذلك الأوراق صغيرة عن الطبيعية, لون الأوراق البالغة الكبيرة يصبح فاتح وتسقط قبل اوانها .

    نقص النيتروجين

    نقص الفسفور:
    كمية الفسفور السنوية المطلوبة للفدان 30 كغم.الفسفور عامل مساعد جدا في تحسين نمو الجذور وتجدد النموات الخضرية في الربيع وكذلك الثمار.في حالة نقص الفسفور تظهر بقع مميزة على الأوراق خاصة في مركز الورقة, تكون في البداية بقع فاتحة وبعد ذلك يصبح لونها غامق, ومع الإستمرار في نقص الفسفور تتحد البقع حتى تستولي على نصف الورقة من جهة واحدة.

    نقص الفسفور

    نقص البوتاسيوم:
    كمية البوتاسيوم السنوية المطلوبة للفدان 140-150 كغم. ذلك لأهميته للشجرة حيث ان ثمار الأفوكادو غنية جدا بالدهون.اعراض نقص البوتاسيوم ظهور حروقات في اطراف الورقة ومن ثم تمتد الى المركز. الأعراض شبيهة في الحروقات الناتجة عن زيادة الملوحة في التربة.كما وتظهر نتوأت على الثمار.

    نقص البوتاسيوم

    نقص الحديد:
    تظهر اعراض نقص الحديد اصفرار في الروؤس النامية, هذه الظاهرة معروفة جدا في الأفوكادو وخاصة في التربة الجيرية وكذلك في التربة القاعدية. عندما يكون النقص شديد يصبح لون الأوراق مائل للبياض وبعد ذلك تظهر بقع ميتة وتنكمش الأوراق ومن ثم تسقط. لون الثمار يصبح فاتح عادة من جهة واحدة للثمرة, حجمها صغير وغير قابلة للتسويق.يجب ان لا ننتظر تحليل الأوراق لكي نعرف السبب, يجب اعطاء حديد مباشرة عند ظهور اصفرار في الروؤس النامية(مفضل اعطاء الحديد وقائي وليس علاجي).

    نقص الحديد

    نقص الزينك:
    الزينك من العناصر المهمة جدا للأفوكادو.تظهر اعراض النقص خاصة في التربة الجيرية وكذلك في التربة القاعدية. الزينك يدخل في بناء انزيمات نباتية مهمة وكذلك في بناء الأوكسينات. نقص الزينك يؤدي الى تكون سلاميات قصيرة واوراق ضيقة ومتجعدة, الثمار يظهر عليها اللون البنفسجي, وشكلها يميل الى الكروي مما يؤدي الى هبوط قيمته التجارية.
    العلاج : زينك مخلبي عن طريق الحقن .

    نقص الزينك
    شارك المقال
    مركز الفيروز الطبي
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الزراعة فى مصر .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق

    كونكر اونلاين[posts1]

    بلوجر[posts4]

    برامج[posts3]

    ببجي موبايل[posts5]