محصول الذرة -->
مدونة تقني تهتم بكل اشكال التقنية والتكنولوجيا,
من برامج كمبيوتر وتطبيقات اندرويد وبرمجه خاصة
 للربح من الانترنت واليوتيوب

محصول الذرة

    محصول الذرة

     
    الاسم العلمى Zea mays L
     
    تعتبر الذرة الشامية من محاصيل الحبوب الرئيسية فى مصر لأهميتها فى تغذية الإنسان والحيوان والدواجن حيث تدخل فى صناعة الأعلاف الجافة بنسب تصل إلى 70٪ ، وفى صناعة الخبز بنسبة 20٪ ، كما تدخل أيضاً فى بعض الصناعات مثل استخراج سكر الجلوكوز والفركتوز والزيت. تحتوى الحبه الكامله للذره الشاميه على2و72  % كربوهيدرات , 8و13% ماء, 8.9 % بروتين, 3.9 % دهون و 1.2 % رماد .
     
     
    الظروف المناسبة
     
    الظروف المناخيه
     
    الذره الشاميه محصول صيفى يلائم زراعته درجات الحراره المرتفعه حيث تتراوح درجات الحراره المثلى للإنبات بين 32- 35 ْم حيث تستطيع الحبوب أن تنبت بعد 5 - 10 أيام فى الظروف المناسبة ولاتستطيع الحبوب أن تنبت فى درجات الحراره الأقل 5 ْم أو المرتفعه عن 45 ْم . يلائم طور النمو الخضرى لنباتات الذره الشاميه درجة حراره متوسطها 27 ْم أثناء شهور الصيف. وتحتاج الذرة الى توفر الرطوبة والدفء أثناء التزهير. وتؤثر شدة الاضاءة وطول الفترة الضوئية على نمو وانتاج الذرة الشامية ويقل المحصول فى الزراعة النيلية لنقص شدة الاضاءة، ويلعب طول النهار دوراً هاماً فى التأثير على النمو والتزهير إذ يؤدى زيادة طول النهار الى زيادة حجم النبات لزيادة طول الفترة الخضرية من حياة النبات. ويؤدى قصر النهار الى سرعة طرد النورات المذكرة والمؤنثة إذ أن نبات الذرة الشامية نبات نهار قصير - لذلك تسرع النباتات فى التزهير فى الزراعة النيلية لتأخير موعد الزراعة.
     
    ميعاد الزراعة
     
    تتم الزراعة خلال النصف الثانى من أبريل بعد حصاد المحاصيل الشتوية المبكرة ، وخلال شهر مايو فى حالة الزراعة بعد البرسيم والقمح والشعير . وتفضل الزراعة المبكرة حيث إنها تسمح بنمو نباتات الذرة نمواً جيداً وتقلل الإصابة بالثاقبات والمن ، كما أن الزراعة بعد شهر مايو تسبب نقصاً واضحاً فى المحصول.
     
    معدل التقاوي
     
    يتوقف معدل التقاوي على وزن الألف حبة و يكون معدل التقاوي 12 كجم للفدان من الهجن الفردية يرتفع إلي 15 كجم في الهجن والأصناف الأخرى .
     
    الأرض المناسبة
     
    تجود الذرة في الأراضي الخصبة جيدة الصرف والتهوية خاصة الأراضي الطينية، أو الطينية الطميية، أو الطميية جيدة القوام .
     
    إعداد الأرض للزراعة
     
    ينثر السماد البلدي بمعدل 20 – 30م3 للفدان (خاصة إذا كانت الزراعة بعد قمح)، ثم تحرث الأرض مرتين متعامدتين و تزحف و تخطط بمعدل 10 خطوط في القصبتين، ثم تقسم إلي فرد بالفني والبتون بالتبادل بحيث يكون طول الخط 7أمتار، وتمسح الخطوط و تربط الحواويل بحيث يشمل الحوال 7 – 10 خطوط لإحكام الري .
     
     
    طرق الزراعة
     
    تزرع الذره الشاميه بطريقتين هما الحراتى والعفير ولكن تفضل طريقة  الزراعة العفير في جور على خطوط و فيها تزرع الحبوب على الريشة العمالة للخط في الثلث السفلي منه على أن تكون المسافة بين الجور 25 – 30 سم، وتتم الزراعة بمعدل 2 حبة في الجورة على عمق 4 – 5 سم مع التغطية بالتراب الناعم، ثم تروى الأرض على البارد حتى تتشرب تماما بالماء، وفي حالة استخدام مبيدات الحشائش يتم الرش المتجانس قبل ريه الزراعة مباشرة.
     
    و تمتاز الزراعة على الخطوط بالآتي :
    • انتظام الزراعة مما يوفر العدد المناسب من النباتات في وحدة المساحة والذي يساعد في الحصول على أعلي محصول .
    • إحكام الري والعزيق والخف والتسميد ومقاومة الآفات .
     
    مكافحة الحشائش
    يتم إما بالعزيق أو باستخدام مبيدات الحشائش ويفضل مقاومتها بالعزيق .
    العزيق
     
    يتم إجراء العزيق مرتين الأولي (خربشة) قبل ريه المحاباة أي بعد حوالي 15 يوما من الزراعة وذلك لإزالة الحشائش وسد الشقوق وتسليك الخطوط، والعزقة الثانية (خرطا) قبل الرية الثانية وبها تصبح النباتات في وسط الخط .
     
    إستخدام مبيدات الحشائش
    يمكن اللجوء إلى إستخدام مبيدات الحشائش الموصى بها إذا كانت الأرض موبوءة بالحشائش كما يراعى تقليع نباتات الشبيط باليد في حالة ظهورها قبل تكوين البذور ووصولها إلي التربة .
     
    الخــــــف
     
    يتم الخف بعد الانتهاء من العزقة الأولي مرة واحدة بحيث يترك نبات واحد في الجورة وذلك قبل ريه المحاياة مباشرة، وينصح بعدم التأخير في الخف و عدم الخف المتكرر، وفي حالة غياب بعض الجور يترك نباتين في الجورة المجاورة وذلك لتعويض عدد النباتات .
     
     
    الـــــــــــري
     
    تعطى الرية الأولي (المحاباة) بعد أسبوعين من الزراعة أي بعد العزقة الأولي والخف والتسميد الأول، ثم ينظم الري بعد ذلك على حسب درجات الحراره ويوقف الرى قبل الحصاد بحوالي 2 – 3 أسابيع حسب نوع التربة و ذلك للمساعدة على جفاف الكيزان وتلافيا للرقاد الذي يسبب تعفن الكيزان و نقص المحصول .
    ويراعى  العنايه بالرى ولاسيما فى الفترات الأولى من حياة النبات لحساسية النباتات للعطش فى هذا العمر كما يراعى دائما عدم تغريق أو تعطيش النباتات حيث يؤدى الإسراف في الري  إلي اصفرار النباتات وضعفها نتيجة اختناق الجذور وعدم مقدرتها على التنفس وبذلك تقل استفادتها من المواد الغذائية الموجودة بالتربة، كما يؤدى إلي غسيل الأسمدة و فقدها في مياه الصرف، أما تعطيش النباتات فيؤدى إلي ذبولها و موتها خصوصا في فترة تكوين الحريرة (الشرابة) و ينتج عن ذلك عدم تكوين الحبوب أو ضمورها، كما تلتصق الكيزان بالعيدان و تقصر النباتات في الطول . يجب عدم رى الأرض أثناء هبوب الرياح خوفا من الرقاد .
    ويراعى دائما رى الأرض بعد إضافة السماد الأزوتى  على ألا يكون غزيرا.
     
     
    التسمـــــــــيد
     
    التسميد الفوسفاتي
     
    يتم التسميد بمعدل 200 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15 % (فو2أ5) للفدان أو ما يعادلها عند تجهيز الأرض للزراعه .
     
    التسميد الآزوتي
     
    يستجيب مخصول الذرة الشامية لعنصر الآزوت لذا يلزم إضافة 120 وحدة آزوت للفدان تكبيشا اسفل النباتات على بعد قليل منها إما على دفعتين الأولي قبل ريه المحاياة، والثانية قبل الرية الثانية في حالة الزراعة عقب بقول، أو تعطى على ثلاث دفعات متساوية في حالة الزراعة عقب قمح الأولي عند الزراعة كجرعة منشطة، والثانية قبل ريه المحاياة، ثم تعطى الدفعة الأخيرة قبل الرية الثانية .
     
    التسميد البوتاسى
     
    يضاف بمعدل 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48 % بو2أ للفدان وذلك بالنسبة للأصناف عالية الإنتاج، أو في الأراضي الجديدة خفيفة القوام ويضاف تكبيشا بعد خف النباتات .
     
    الحصاد
     
    يتم الحصاد بعد 110 – 120 يوما من الزراعة لجميع الأصناف الموصى بزراعتها وأهم علامات النضج جفاف أغلفة الكيزان جفافا طبيعيا.
     
     
    الامراض التى تصيب المحصول
     
    أعفان البذور والذبول : Seed rot and wilt
     
    يسبب هذا المرض مجموعه من الفطريات مثل Pythium, Fusarium,  , Diplodia , Rhizoctonia , Penicillium spp.,
     
    أعراض الإصابه
    تسبب الإصابه بهذه الفطريات موت النباتات قبل ظهورها فوق سطح التربه نتيجة لتعفن الحبوب تحت سطح التربه .
     
    المكافحه
    - معاملة الحبوب قبل زراعتها بالمبيدات الفطريه الموصى بها. 
     الإعتدال فى الرى وتحسين الصرف حتى لاتتراكم المياه على الحبوب المزروعه وتسبب تعفنها.
     

     

    العفن الوردي

     

    المسبب المرضى: Fusarium moniforume

    يستطيع الفطر المسبب لهذا المرض الدخول إلى أغلفة الكوز من خلال الثقوب التى تحدثها الحشرات أو الدخول إلى سوق النباتات عن طريق الثقوب التى تحدثها الثاقبات فى  الساق وقد تدخل الفطريات عن طريق مياسم الأزهار (الحريره المكونه للكوز) بعد جفافها.

     
    أعراض الإصابه
     

    تتلخص أعراض المرض بوجود نموات دقيقة وردية على الحبوب المصابة وعفن وردي أو أحمر أو رمادي بالحبوب.


    المكافحه


    1- معاملة الحبوب قبل زراعتها بالمطهرات الفطرية.
    2- زراعة أصناف مقاومة  موصى بها من قبل وزارة الزراعه.
    3- زراعة حبوب مأخوذة من محصول سليم لم تظهر فيه إصابة المرض من قبل.
    4- تجفيف المحصول وفرزه قبل التخزين بمخازن جافة.

    5- الإعتدال فى الرى وتحسين الصرف.

    6- إستحدام مبيدات تساعد على تهوية التربه مثل مبيد كرانش 10%SP  تسقيه حول النباتات المصابه إذا أمكن ذلك أو إستخدامه مع ماء الرى بمعدل 500 جم / فدان.
     

     

    مرض الذبول البكتيري: Bacterial Wilt

     

    المسبب المرضي : بكتيرياErwinia  stewartii  

    يطلق على المرض أحيانا اسم لفحة الورقة البكتيرية Bacterial Leaf Blight وهو من الأمراض الهامه على الذره الشاميه
     
    أعراض الإصابه
     
    تظهر أعراض الإصابه بهذا المرض على شكل ذبول سريع على الأوراق بعد تكون الأزهار (الحريره المكونة للكوز) ، ، وتكون بشكل خطوط صفراء باهتة على الأوراق وذات حواف غير منتظمة وممتدة بصورة موازية للعرق الوسطي للورقةبتقدم الإصابة تجف هذه الخطوط وتتحول الى اللون البني وقد تتصل هذه الخطوط مع بعضها بحيث تشمل جميع أجزاء الورقة مما يؤدي الى موتهافي حالات الإصابة الشديدة بهذا المرض تتكون تجاويف في منطقة لب الساق القريبة من سطح

    التربة وتكون مملوءة بسائل ذو قوام لزج وهو عبارة عن الخلايا البكتيرية المسببة للمرض ، وقد تؤدي الإصابة الشديدة الى موت النبات او تقزمه وتزهيره بوقت مبكر ، وتنتشر الإصابة في النبات عن طريق الأوعية الناقلة لذلك قد تصل الى البذور
     

     

    المكافحه
    • عدم الإفراظ فى الرى والإهتمام بالصرف.
    • الإهتمام بمكافحة الحشرات وخاصة الثاقبات.

       

    • عدم الإفراط فى إستخدام السماد الأزوتى.
    • 4-إستحدام مبيدات تساعد على تهوية التربه مثل مبيد كرانش 10%SP  تسقيه حول النباتات المصابه إذا أمكن ذلك أو إستخدامه مع ماء الرى بمعدا 500 جم / فدان.

     

    مرض الذبول المتأخر: Late wilt

     

     

    المسبب المرضى: Cephelos Purium Maydis                                       

    مرض فطرى يصيب الذرة الشامية، و يسبب ذبولا وعائيا للنباتات حيث يخترق الفطر المسبب جذور النباتات ثم يمر في الأنسجة إلي أن يصل إلي أوعية الخشب و يستعمرها، ثم يصعد إلي أعلي في الساق مسببا انسدادا للأوعية الخشبية، و قد يصل إلي الحبوب و يكمن فيها 
     
     
    أعراض الإصابه
     
    تبدأ الأعراض في الظهور بعد التزهير والإخصاب بفترة على هيئة خطوط طولية رفيعة ضيقة وباهتة على السلاميات السفلي من الساق تمتد إلي أعلي بتقدم الإصابة حتى تصل إلي قمة النبات، ثم يأخذ الساق في الانكماش والتجعد والجفاف التدريجي من اسفل إلي أعلي مما قد يؤدى في النهاية إلي
    موت النبات المصاب ولا يتكون كوز بالمرة، أما في الإصابات الخفيفة أو المتأخرة فتتكون كيزان
     
    صغيرة تحمل حبوبا ضامرة عديمة القيمة .
     

     

    مرض عفن الساق المركب

     
    النباتات المصابة إصابة أولية بالفطر المسبب للذبول المتأخر أو بأحد الفطريات أو البكتيريا الممرضة الأخرى  تصبح مهيأة للإصابة بأكثر من كائن من كائنات التربة الاخرى، و تتحول الحالة إلي عفن ساق مركب.
     
    أعراض الإصابه
     
    تتلون الساق باللون البني وتصبح هشة سهلة الكسر وتبدو مفرغة من الداخل نظرا لتعفن وتآكل الأنسجة الداخلية.  كما قد تلاحظ رائحة عفنة في حالة اشتراك بعض البكتيريا في الإصابة، هذا وتسبب الإصابة في كثير من الأحوال رقاد النباتات مما يزيد من الضرر الناتج عن الإصابة .
     
    مكافحه مرضى الذبول المتأخر وعفن الساق المركب
     
    • الاعتدال في الري وخاصة وقت التزهيرمع مراعاة عدم تعطيش النباتات.
    • عدم توريق النباتات.
      عدم الإفراط فى التسميد الأزوتى والإهتمام بالتسميد البوتاسي يساعد على تقليل الإصابة.
      زراعة بذور سليمة مأخوذة من حقول لم تظهر بها إصابة بهذا المرض
    • الزراعة المبكرة من منتصف مايو إلي منتصف يونيو.
    • زراعة الأصناف و الهجن المقاومة التي توصى بها وزارة الزراعة والامتناع عن زراعة الأصناف البلدية الشديدة الإصابة بالمرض
    • الإهتمام بمكافحة الثاقبات وتجنب تجريح النباتات أثناء عمليات الخدمة يقلل كثيرا من الإصابة.
    • مقاومة الثاقبات وتجنب تجريح النباتات أثناء عمليات الخدمة يقلل كثيرا من الإصابة.
    • إستحدام مبيدات تساعد على تهوية التربه مثل مبيد كرانش 10%SP  تسقيه حول النباتات المصابه إذا أمكن ذلك أو إستخدامه مع ماء الرى بمعدل 500 جم / فدان.
     

     

    التفحمات: Smut

     
    يوجد نوعين من التفحمات التى تصيب الذره الشاميه هما التفحم الرأسى والتفحم العادى  وتتمثل أعراض الإصابه فى ظهور كتل سوداء من جراثيم الفطر وهذه نبذه مختصره عن العرضين
     

    التفحم الرأسي Head Smut

    المسبب المرضى: Sphacelotheca Seiliana

    أعراض الإصابة

     

    تظهر أعراض الإصابه بالتفحم الرأسى فى صورة كتل ضخمه سوداء اللون بدلا من الكيزان.
     

    التفحم العادي
    المسبب المرضى: Ustilago maydis
    ينتشر هذا المرض في زراعات الذرة. 
     

    أعراض الإصابة

    تظهر أعراض الإصابه على أي جزء من النبات فوق سطح التربة وخاصة البراعم والأوراق والكيزان على هيئة أورام أو انتفاخات صغيرة الحجم، ثم تأخذ في الكبر والتضخم وتكون مغطاة في البداية بغلاف سميك ابيض فضي بداخله مسحوق اسود فحمى عبارة عن جراثيم الفطر المسبب، وعند انفجار هذه الأورام تتناثر منها الجراثيم وتحمل بالهواء حيث تصيب النباتات القابلة للإصابة، هذه الجراثيم تبقى حية بالتربة أو على أحطاب الذرة المصابة وتصبح مصدرا لإصابة المحصول الجديد.
     

    مكافحة التفحمات

     
     
    - زراعة الأصناف والهجن المقاومه والموصى بها من قبل وزارة الزراعه.
    - جمع الأوراق قبل نضجها وانفجارها وحرقها خارج الحقل وعدم تغذية المواشي عليها.
    - حرق بقايا المحصول المصاب وعدم تخزينه فوق أسطح المنازل لانه يعتبر مصدرا للعدوى
    - تجنب تجريح النباتات أثناء عمليات الخدمة.
    - معاملة الحبوب بالمطهرات الفطريه قبل زراعتها.
     

     

    مرض البياض الزغبي

     
    المسبب المرضى: Sclerospora graminicola
    يعتبر مرض البياض الزغبى من الأمراض المكتشفة حديثا فى مصر وينتشر في الوجه البحري حيث تتوافر الحرارة المعتدلة والرطوبة المرتفعة.
     

    أعراض الإصابة

    تبدأ أعراض الإصابة في الظهور على الورقة الثانية في طور البادرة على هيئة تبقعات باهتة اللون تبدأ في الظهور من قاعدة الورقة متجهة إلي القمة وتستدق الأوراق وتتقزم النباتات، وعند تكون النورات المذكرة تكون مشوهة وقد تأخذ المظهر الورقي، ويلاحظ نمو زغبي على الأسطح السفلية للأوراق في الصباح الباكر عبارة عن الحوامل الجرثومية للفطر المسبب، والنباتات المصابة نادرا ما تكون كيزانا وإذا تكونت تكون صغيرة تحمل حبوبا ضامرة و عديمة القيمة الاقتصادية، كما تحدث إصابات موضعية للنباتات السليمة نتيجة انتشار جراثيم الفطر التي تتكون على النباتات المصابة، وهي على هيئة بقع صفراء على السطح العلوي يقابلها نمو زغبي يلاحظ على السطح السفلي في الصباح الباكر.
     
    المكافحه:
    • العنايه بارى مع الإهتمام بالصرف.
    • عدم الإفراط فى إستخدام السماد الأزوتى.
    • إزالة النباتات المصابة وإعدامها حرقا بمجرد ظهور الأعراض .
    • جمع بقايا النباتات المصابة وحرقها .
    • تجنب زراعة الذرة الشامية في الأرض التي سبق أن ظهر بها المرض .
    • اتباع دورة زراعية لا تدخل فيها الأعلاف من جنس السورجم .
    - زراعة الهجن المقاومة للمرض .
     
    المكافحه الكيميائيه
     
    رش النباتات وقائيا عند عمر 21 يوم بأحد المبيدات الآتية كل 10 ـ 15 أيام بالتبادل:
    • أوكسى بلس 28.5% WP ومادته الفعاله أوكسى كلور النحاس ويستخدم بمعدل 250سم/100 لتر ماء.
    • زووم 2007 25% WP ومادته الفعاله هيدروكسيد نحاس ويستخدم بمعدل 250 جم/100 لتر ماء
    • كرانش 10% SP ومادته الفعالة كبريتات نحاس لا مائية ويستخدم بمعدل 125جم/100 لتر ماء.
     
    عند ظهور إصابة يستخدم مبيد دل كب 6% بمعدل لتر/ فدان ويكرر الرش كل فترة حسب الإصابة الموجودة
     
     
    عفن الكيزان والحبوب: Ear and Grain Rot of Maize
     
    يوجد العديد من المسببات المرضيه لهذا المرض
    • عفن الكيزان والحبوب الذي يسببه أنواع من PenicilliumAspergillus  وقد لوحظ في حقول الذرة الشامية في المناطق الرطبة من الجمهورية.
     
    • عفن الكيزان والحبوب الفيوزاريومي المسبب عن أنواع Fusarium spp وأكثرها شيوعاَ وإنتشارا في حقول الذرة الشامية الفطر Fuserim moniliforme  المسبب لمرض عفن الكيزان الوردي.
     
    • عفن الكيزان والحبوب البتروديبلودي المسبب عن الفطر Botryodiplodia theobromae الذي يماثل في نواحي كثيرة عفن الكيزان المسبب عن الفطر Diplodia zeae.
     
     يساعد على ظهور هذا المرض الرطوبه الجويه المرتفعه وكذلك تساعد الإصابات الحشريه بالثاقبات ودودة اللوز الأمريكيه على زيادة الإصابه بهذا المرض الذى يسبب فقدا كبيرا فى المحصول الناتج علاوة على انخفاض في النوعية والقيمة الغذائية.
     

    أعراض الإصابة

     
     يعتبر مرض العفن الوردى هو أكثر أمراض أعفان الحبوب انتشارا وتظهر أعراض الإصابه به فى صورة تغير لون الحبوب إلي اللون الوردي نتيجة نمو فطرى على سطح الحبوب. يبدأ هذا اللون في الظهور على قمة الحبوب الفردية أو مجموعات من الحبوب تبدو مبعثرة على الكوز، ثم بتقدم الإصابة يظهر نمو قطني أو مسحوقي وردى اللون على سطح الحبوب المصابة، و يساعد الجو الحار الجاف على تقدم وانتشار الإصابة، هذا وتنتقل الإصابة إلي المخزن في حالة توافر الظروف الملائمة لذلك.
     
    المكافحه
    - زراعة الأصناف والهجن التي توصى بها وزارة الزراعة .
    - تجنب التأخير في الحصاد بعد النضج .
    - تجفيف الحبوب جيدا قبل التخزين (15 % رطوبة) تقلل من انتشار الاعفان على الحبوب
    - مقاومة الثاقبات و تجنب إحداث الجروح أثناء عمليات الخدمة.
     
     
     
    الحشرات التى تصيب المحصول
     
    الحفار: Mole–crickets  (Gryllotalpa gryllotalpa L.)
     
    يصيب الحفار بادرات الذره الشاميه ويتغذى على الجذور أسفل سطح التربه مما يسبب موت النباتات و تشتد الإصابة بالحفار فى الأراضى الصفراء أو أراضى الجزائر وطرح النهر حيث يتواجد بجوار المساقى والترع فى الأراضى غزيرة التسميد العضوى
     
    مظهر الإصابة والضرر
     
    يقوم  الحفار بالتغذيه على الجذور تحت سطح التربه فيشاهد ذبول النباتات مع ميلها على سطح التربه  وهى متصلة بالساق مما يجعلها سهلة النزع وتموت النباتات عند شدة الإصابه مما يؤدى إلى غياب الجور ويلزم إجراء عملية الترقيع.  وأهم أعراض الإصابة بالحفار هو ذبول النبات وسهولة خلعه من التربة ثم وجود الأنفاق أسفل سطح التربة.
     
     
    الدوده القارضه.Cut worm (Agrotis ipsilon Rott)
     
    مظهر الإصابة والضرر
     
    تهاجم بادرات الذرة في مراحل نموها الأولى ويمكن التعرف على الإصابه بوجود قرض تام فى سوق البادرات الصغيرة عند مستوى سطح التربة أو أعلى قليلا  مما يؤدى إلى ذبول النباتات المصابه ثم موتها وسقوطها على الأرض منفصلة عن الجذور وعند البحث أسفل النباتات المصابة تشاهد اليرقات السمراء المقوسة التى تتلامس أجزاء الفم مع نهاية البطن وتهاجم اليرقات ليلاً الزراعات المجاورة .

    مكافحة الحفار والدوده القارضه.
    • العنايه بالعمليات الزراعيه مثل الحرث والعزيق وإزالة الحشائش.
    • عدم الإفراط فى إستخدام التسميد العضوى.
    • إستخدام المصائد الضوئيه حيث تجذب أعداد كبيره من الحفار مما يؤدى إلى إنخفاض الإصابه فى الأراضى الموبوءه.
    • إستخدام الطعم السام المكون من 1 كجم مبيد مارشال 25% WP + 15-20 كجم جريش ذره + 20-30 لتر ماء + 1 كجم عسل أسود وتخلط جيداً وتترك لتتخمر وتوضع سرسبة فى بطن الخط بعد الرى وعند الغروب
    • يجب عدم توزيع الطعم السام لمكافحة الحفار والديدان القارضة إلا بعد إجراء الري وذلك لإجبار الحشرات الكاملة والحوريات للحفار على ترك أنفاقها في التربة وكذلك خروج يرقات الدوده القارضه على سطح التربه وينثر الطعم على القنوات والبتون والأماكن المرتفعة.
     
     
    ثاقبات الذرة: Corn borrer
     
    تحفر في سيقان نباتات الذرة الشامية ثلاثة أنواع من الثاقبات هي:
    دودة القصب الكبيرة، ، دودة القصب الصغيرة ودودة الذرة الأوروبية  والثانيه ة فقدت تأثيرها كآفة على الذرة الشامية و تركزت إصابتها على الأرز و قصب السكر.
     
    دودة القصب الكبيرة Sesamia cretica
     
    هي الأكثر تبكيرا في الخروج من البيات الشتوي بالأحطاب المتخلفة وتضع بيضها على السطح الداخلي لأغماد أوراق البادرات التي يتراوح عمرها بين 15 – 25 يوما.
     
    مظهر الإصابة والضرر:
     
    صوره توضح موت يرقات العمر الثالث لدودة القصب الكبيره على نباتات ذره شاميه عمر 15 يوم بعد معاملتها بمبيد مارشال 20% EC  بمعدل 200 سم للفدان حيث أعطى المبيد 97% إباده فوريه
     
    يفقس البيض إلى يرقات تتغذى على أوراق النباتات الملتفة التي تكون الساق في هذا العمر فإذا ماخرجت هذه الأوراق يظهر على أنصالها ثقوبا منتظمة متوازية عمودية وقد تغادر اليرقة النبات المصاب إلى نبات آخر وتدخل ساقه من أسفل بالقرب من سطح الأرض وتسير بداخله لأعلى أو لأسفل وقد تقتل اليرقات القمة النامية وتكون ظاهرة القلب الميت، ويمكن تجنب الإصابات إلي حد كبير بالزراعة بعد منتصف مايو وحتى منتصف يوليو. لهذه الحشره 4 أجيال متداخله فى السنه وتدخل يرقات الجيل الرابع فى بيات شتوى.
     
    دودة القصب الصغيرة:Chilo Agamemnon
     
    تضع الفراشات البيض على نباتات الذرة الشامية عندما يكون عمر النبات 40 - 45 يوماً وارتفاعه 100 - 120 سم, ويوضع البيض على سطح الورقة ولكن في الغالب يوضع على السطح السفلى وأحياناً يشاهد على أغماد الأوراق.
     
    مظهر الإصابة والضرر:
     
    بمجرد فقس البيض تتغذى اليرقات علي أنسجة الأوراق وتشاهد بعض اليرقات متدلية من الأوراق بخيوط حريرية للذهاب من ورقة لأخرى أو للدخول بين أغماد الأوراق أو السيقان والتغذية على قشرة الأغماد من الداخل، وعلى هذا يشاهد براز اليرقات بكثرة بين الأغماد والسيقان. تحفر اليرقات الكبيرة في سوق النباتات بين السلاميات وتصنع أنفاقاً دائرية أو نصف دائرية مما يسهل تقصفها بفعل الرياح ولذلك سميت بالدوارة. كما تتغذى بشراهة على الأنسجة الداخلية للساق تاركة ورائها فصلاتها ويصبح الساق خاوياً من الداخل، وقد تحفر اليرقات في الكيزان مما يؤدي إلى عدم اكتمالها وخلوها من الحبوب. لهذه الحشره 4 أجيال فى السنه.
     
    ملحوظه
    فلم تعد ذات أهمية إقتصادية على الذرة الشامية في مصر حاليا و إذا وجدت في منطقة ما فيتبع لعلاجها نفس المبيدات المستخدمة لمقاومة دودة الذرة الأوروبية.
     
    دودة الذرة الأوروبية : European Corn Borer, Ostrinia nubilalis (Hubner)
    تعتبر من أخطر الحشرات التى تصيب نباتات الذره الشاميه فى مراحل النمو المختلفه حيث
    تضع فراشاتها البيض على السطح السفلي لنصل الأوراق لنباتات الذرة الأكبر من 35 يوما.
     
    مظهر الإصابة والضرر:
     
    صوره توضح موت يرقات العمر الرابع لحفار ساق الذره الأوربيه على نباتات ذره شاميه عمر 45 يوم بعد معاملتها بمبيد مارشال 20% EC  بمعدل 200 سم للفدان حيث أعطى المبيد 95% إباده فوريه
     
     
    بعد فقس البيض تتجول اليرقات الصغيرة حيث تتغذى على أوراق النباتات فيشاهد الضرر فى بشرة الأوراق نتيجة تغذية اليرقات مع وجود فتات من مواد صفراء وخروج نشارة النخاع من فتحات الأنفاق وتتكسر الأوراق عند مناطق اتصالها بالغمد بسبب حفر اليرقات في العرق الوسطي. بتقدم الإصابة يحدث كسر في الساق، وكذلك في حامل النورة المذكرة
     
    وحينما تصل للعمر الثالث أو الرابع تثقب وتدخل السيقان والكيزان . وكذلك تضع الفراشات البيض على الحريره المكونه للكوز وتعطى يرقات تدخل إلى الكوز وتتغذى على الحبوب حديثة التكوين. يتسبب عن الإصابه تلف قاعدة الكوز مما  يؤدى إلى إصابتها بالأعفان. هذه الحشره لها من 5-6 أجيال فى السنه.
     
    المكافحه المتكامله لثاقبات الذره:
     
    1- التخلص من احطاب الذرة المشونة على أسطح منازل الفلاحين قبل بداية شهر مارس لقتل اليرقات الموجوده من الموسم السابق
    2- جمع مخلفات الذرة عند تجهيز الأرض لزراعة المحصول الجديد وحرقها.
    3- الحقول المنزرعة خلال الفترة من منتصف مايو حتى منتصف يونيو تستقبل إصابات منخفضة جدا من الثاقبات قد لا يحتاج معها الأمر لإجراء أي علاج كيماوي .
    4- عند إجراء عملية الخف يراعى إزالة النباتات التي تحمل مظاهر الإصابة مع الإبقاء على النباتات السليمة.
     
    المكافحه الكيماويه:
     
    يستخدم مبيد مارشال 20%EC بجرعة 200سم / فدان رشا على المجموع الخضرى كما يلى :
    1- فى بداية عمر النبات وخلال 15 يوم الأولى وذلك للقضاء على دودة القصب الكبيره والجيل الأول لدودة الذره الأوربيه.
    2- يستخدم عندما يكون عمر النباتات حوالى 35 يوم وذلك لمكافحة الجيل الثانى لدودة الذره الأوربيه التى تصيب الساق بشكل مباشر وتكون مصدر الجيل الثالث الذى يصيب الكيزان فى بداية التكوين.
    3- يستخدم المبيد عندما تبدأ الشرابه فى الظهور من الكيزان حيث تعتبر مكان ملائم لوضع البيض من الناحيه البيئيه لتوفرنسبة الرطوبه.
     
    دودة ورق القطن: Spodoptera littoralis B. Cotton leafworm,
     
    مظهر الإصابة والضرر
     
    تصيب هذه الحشره نباتات الذره حيث تضع البيض على الأوراق ثم يفقس هذا البيض إلى يرقات تثقب فى الأوراق وتحدث ثقوب بها  مما يؤثر على وظائفها
     
    المكافحة
     
    1- الاهتمام بالعمليات الزراعيه من حرث وعزيق ومكافحة الحشائش وعدم الزراعة بعد برسيم تحريش .
    2- جمع لطع البيض باليد وكذلك اليرقات واعدامها .
    3- عند الزراعة بجوار قطن أو برسيم يوضع جير حى على الجسور الفاصلة أو ملء قنوات الرى ووضع كيروسين بها.
    4- عند رى الارض يضاف 30 لتر سولار أو كيروسين لقتل اليرقات والعذارى بالتربة .
    5- استخدام المصائد الفرمونيه أو الضوئيه لخفض أعداد الحشره .
    المكافحه الكيماويه
    يستطيع مبيد مارشال 20% EC  القضاء على الفقس الحديث لدودة ورق القطن عند إستخدامه بمعدل 200 سم /فدان
     
    المن : Corn leaf aphid: Rhopalosiphum maidis
     
    يصيب المن الذره الشاميه فى جميع مراحل نموها ويسبب أضرار مباشره وغير مباشره.
    مظهر الإصابة والضرر
    تتمثل الأضرار المباشره فى إمتصاص عصارة النباتات عن طريق أجزاء فمه الثاقبه الماصه مما يؤدى إلى إصفرار الأوراق ويفقد الكلوروفيل وظيفته فلا تستطيع الأوراق القيام بوظائفها الحيويه كما أنه يفرز الندوه العسليه التى ينمو عليها فطر العفن الهبابى. أما الضرر الغير مباشر فيتمثل فى نقل مرض موزايك الذره الفيروسى.
    المكافحه الكيماويه:
    يستحدم مبيد مارشال 20%EC  بمعدل 100 سم /فدان.
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
     
    دودة اللوز الأمريكيه: Bollworm, Helicoverpa zea
    مظهر الإصابة والضرر
     
    تصيب هذه الحشره  حيث تحفر في الكيزان وتسبب عدم اكتمال نموها وتغذيتها على الحبوب الطرفيه وتترك برازها بكميات كبيرة مما يؤثر على المحصول الناتج كما ونوعا وعدد الأجيال لهذه الحشره 4 – 5 أجيال / سنة على المحاصيل المختلفه مثل القطن والطماطم والباميا
     
    المكافحة

    1- زراعية: بالحرث الجيد للأرض والتشميس عده مرات قبل الزراع لقتل اليرقات والعذارى المتبقية في التربة.
    2- إستخدام المبيدات الموصى بها لمكافحة هذه الحشره.
     
    شارك المقال
    مركز الفيروز الطبي
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الزراعة فى مصر .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق

    كونكر اونلاين[posts1]

    بلوجر[posts4]

    برامج[posts3]

    ببجي موبايل[posts5]